-

الخميس، 5 مايو 2016

بحث الميزانية العامة

تعريف الميزانية

تعريف1 :"الميزانية وثيقة مصدق عليها من السلطة التشريعية المختصة تحدد نفقات الدولة و إيراداتها خلال فترة زمنية معينة" (1)
تعريف2 :الميزانية حسب المشرع الجزائري:
"تتشكل الميزانية العامة للدولة من الإيرادات و النفقات النهائية للدولة المحددة سنويا بموجب قانون المالية ،و الموزعة وفق الأحكام التشريعية والتنظيمية المعمول بها" 2

"الميزانية هي الوثيقة التي تقدر للسنة المدنية مجموع الإيرادات والنفقات الخاصة بالتسيير و الاستثمار منها نفقات التجهيز العمومي و النفقات بالرأسمال و ترخص بها" 3
تعريف3 : هي جرد النفقات و الإيرادات المقرر تحقيقها خلال مدة محددة من طرف شخص أ ومجموعة وهي تعني بالنسبة للدولة مجموعة الحسابات التي ترسم لسنة واحدة الموارد و الأعباء الدائمة.4
كما ان هناك تعريفا معاصر لها حيث يمكن الاقول ان الميزانية العامة تحتوي على :
*التقدير :حيث تتضمن الموازنة العامة تقدير او تخمين لمقدار الايرادات العمة التى من  المحتمل الحصول عليها من مختلف مصادر الايرادات , كما تتضمن على تقدير لمقدار النفقات العامة المتوقع انفاقها خلال فترة زمنية محددة عادة ما تكون سنة
* الاجازة (المصادقة) : هو موقف السلطة التشريعية على ماقدمته الحكومة في مشروع الميزانية من تقدير للايرادات والنفقات العامة المتوقعة خلال السنة 5
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) حسين مصطفى، "المالية العامة" ، ديوان المطبوعات الجامعية،ساحة بن عكنون ،الجزائر ، ص75
(2) -المادة6 من القانون84/17 المؤرخ في08شوال 1404 الموافق ل07جويلية1984يتعلق بقوانين المالية
(3) -المادة 3 من القانون 90/21 الصاد رفي 15 أوت 1990 يتعلق بالمحاسبة العمومية ،جريدة الرسمية رقم 35
(4)-غانم يحي ،سعيد الرحماني المهدي ،أساسيات في النفقات العامة و إشكالية عدم تكافؤها مع الإيرادات مذكرة ليسانس في المالية، المدية2002/2003 ص53
(6) د.على خليل- د. أحمد اللوزي ,المالية العامة , دار زهران للنشر ,عمان,1999,ص 300و ص301

                                                                                                                     



خصائص الميزانية العامة
تتميز الميزانية العامة بالخصائص التالية
الميزانية العامة وثيقة تخضع لموافقة السلطة التشريعية
تتضمن بيانات مفصلة لما سوف تنفقه الدولة والايرادات اللازمة بتغكية هذا الانفاق
تعدة لفترة زمنية عادة ما تكون سنة
                                                                                                                              

اهداف الميزانية العامة
مع تتطور دور الدولة من الحياد الى التدخل والى قيادة النشاط الاقتصادي ككل اصبحت الميزانية العامة اداة المالية العامة في تحقيق الاهداف المالية والاقتصادية والاجتماعية
1/الهدف المالي :
2/الاهداف الاقتصادية :
3/الاهداف الاجتماعية :

مبادء الميزانية العامة
مبدأ الوحدة: ويقصد بوحدة الميزانية ان يتم اعداد وتقديم مشروع الميزانية كوحدة واحدة متكاملة تضم كافة التقديرات للايرادات والنفقات كافة فروع وحدات وفروع الدولة . فالالتزام بهذا المبدئ هو الوسيلة الوحيدة لكي تصبح ميزانية الدولة تعبر عن برنامج عمل متكامل لتحثيق اهداف المجتمع .
مبدأ العمومية  : حيث يجب ان تشمل الميزانية العامة على اجمالي الايرادات والنفقات العامة تفصيليا في ميزانية الدولة .والالتزام بهذا المبدأ يتيح لكل من السلطة التنفيذية و التشريعية الوقوف على كافة المبالغ التي تنفقها وتحصلها الحكومة  , فتستطيع بذلك مراقة الانفاق الحكومي ومحاربة الفساد .
مبدأ التوازن  : ويقصد به تساوي مقدار النفقات مع مقدار الايرادات العامة
مبدأ السنوية  : يقضي هذا المبدأ بأن توضع تقديرات نفقات ومداخيل الدولة وكل شخص
 عمومي آخر لمدة اثني عشر شهرا، وهذا يعني أن يتم وضع التقديرات المالية
 كل سنة، وأن تعرض هذه التقديرات المالية كل سنة، وأن تعرض هذه التقديرات
 على السلطة التي لها حق الترخيص، كل سنة، وأن الترخيص
الذي يمنح لايكون صالحا إلا لمدة سنة



مراحل اعداد الميزانية العامة
1/ مرحلة التحضير والاعداد: وهي مرحلة تخضير الميزانية العامة عن طريق وضع توقعات وتقديرات محددة للايرادات والنفقات العامة .وتتم هذه المرحلة وفقا للقانون الجزائري لنص المرسوم التنفيدي رقم 95-54 من طرف السلطة التنفيذية وبخصوص وزير المالية وتحت سلطة الوزير الاول لانه من الناحية العلمية السلطة التنفيذية اقدر من السلطة التشريعية في اعداد وتحضير الميزانية العامة

2/ مرحلة الاعتماد : هذه المرحلة كانت وستظل دائما من اختصاص السلطة التشريعية .فعلى السلطة التشريعية بحكم كونها ممثلة للشعب ان تتحقق من سلامة البرامج والسياسات الحكومية عن طريق اعتماد مشروع الميزانية ومتابعة تنفيذها للتاكدمن حسن الاداء . وتتم هذه العملية كالتالي فبعد ان يتم اعداد مشروع الميزانية العامة يقوم مجلس الوزراء بعرضه على السلطة التشريعية حيث يتم اختيار لجنة مالية من اعضاء السلطة التشريعية واسناد مهمة مناقشة  مشروع الميزانية لها وقد يتطلب الامر استدعاء بعض الوزراء والمختصين للمناقشة هذه الاخيرة مع اللجنة المالية والتي تقوم بدورها برفع توصياتها بخصوص الميزانية ثم يتم التصويت عليها من قبل السلطة التشريعة وان حصلة على الاغلبية تصبح قانونا وتحصل على الاجازة في التنفيذ .
) د.على خليل- د. أحمد اللوزي ,المالية العامة , دار زهران للنشر ,عمان,1999,ص326

3/ مرحة التنفيذ : تقوم الحكومة في هذه المرحلة بتنفيذ الميزانية . فتتولى الوزارات والمصالح و الهيئات المختلفة القيام بالبرامج والمشروعات وتسير الخدمات التى اعتمدتها السلطة التشريعية .كما تتولى المصالح المعنية تحصيل الضرائب والايرادات المقررة .
د.حامد عبد المجيد دراز ,مبادئ المالية العامة ,مركز الاسكندرية للكتاب ,مصر ,2000 ص 480

4/ مرحلة المراجعة والرقابة  : وهي المرحلة الاخيرة من مراحل اعداد الميزانية العامة , وتكون الرقابة على الميزانية العامة خلال فترة التنفيذ وبعده , وذلك لغرض التأكد من حسن التصرف بأموال الدولة , اي التأكد من ان تنفيذ الميزانية من قبل السلطة التنفيذية قد حصل في نطاق قانون الميزانية العامة الذي صادقت عليه السلطة التشريعية .كما تهدف الرقابة الى الوقف على مدى تطابق تقديرات الايرادات والنفقات العامة مع التحقق منها فعلا . وتصنف الرقابة الى رقابة ذاتية ورقابة تشريعية ورقابة مستقلة
·         رقابة ذاتية : وهي قيام السلطة التنفيذية بالرقابة على نفسها ولذلك يقال لها رقابة ذاتية
·         رقابة تشريعية : فرقابة السلطة التشريعية على الميزانية العامة تعتبر رقابة السلطة التشريعية على السلطة التنفيذية
·         رقابة مستقلة : تقوم اغلب الانظمة المالية في العالم بتعين هيئة مستقلة من موظفيها والتي توكل اليها مهمة الكشف عن الانحرافات والمخالفات المالية .كما قد تطالب هذه الهيئة بتقديم تقارير سنوية ترفع في العادة الى السلطة التشريعية .

د.على خليل- د. أحمد اللوزي ,المالية العامة , دار زهران للنشر ,عمان,1999,ص327

لل


قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تدوين باحتراف

هناك 3 تعليقات:

^ إلى الأعلى